شمريات (56)
تكنولوجيا الظهور الجزء الثاني عشر
بحث حول ظهور الأمام المهدي عليه السلام
بين البدائي والمتحضر...
يأت بدين جديد وكتاب جديد ....
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطاهرين
وعجل فرجهم واللعن اعدائهم اجمعين
ان الامام المهدي سيأتي بدين جديدا وهو نسخة محدثة وجديدة عن الدين القديم اما سمعت الامام الباقر عندما قال :
( ان قائمنا اذا قام دعا الناس الى امر جديد كما دعا رسول الله صل الله عليه واله وان الاسلام بدا غريبا و سيعود غريبا كما بدا فطوبى للغرباء )
غيبة النعماني ص 147
وعن ابي عبد الله عليه السلام قال ( يصنع ماصنع رسول الله صل الله عليه واله يهدم ماكان قبله كما هدم رسول الله صل الله عليه واله امر الجاهليه ويستانف الاسلام جديدا )
البحار ج 52 ص 353
وحديث الرسول واضح يا اخي عندما قال ( سياتي زمان على امتي لا يبقى من القران الا رسمه ولا من الاسلام الا اسمه يسمون به وهم ابعد الناس منه مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى...)
بحار الانوار ج 52 ص 192
وهذا هو حال المسلمين اليوم فالمساجد مزخرفه والمصاحف محلاة وملونه والمسلمون ابعد ما يكونوا عن الاسلام
وان الامام المهدي يملا الارض قسطا وعدلا بإذن الله وهذا يعني بان الارض الان مملوءه بالظلم و الطغيان والباطل ....
هنا كلمة دين جديد ترمز لدين مغاير عن الدين الذي عاصرناه واكيد ان كيفياته جديدة متناسبة مع زمان الظهور الشريف ...
كما هو واضح ان لكل زمان نظام معين وتقاليد معينة تتناسب مع اجواء ذلك الزمان والمكان وحيز هذين الضرفين هو الذي يسيطر على اجواء العمل والسلوك والأفكار بل وحتى الثقافات والمعلومات ...
ففي الأزمنة السابقة كلن الأئمة يكلمون الناس بلغاتهم ومستوياتهم الهابطة الدنية على قدر عقول مستويات ذلك الزمان والمكان المحدودين في اطار التفكير الضيق الخناق الذي كان يجتاح ربوع تلك الأزمنة الضالة...
فكان تعامل الأئمة لهم بعلوم هابطة سطحية مراعات لعقولهم الضعيفة التي لا تستطيع ان تصل لمغزى تلك المفاهيم فأضطر اهل البيت عليهم السلام للهبوط لمستواهم العقلي لكي يفهموهم ....
جماعة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي ابن فضال، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما كلم رسول الله صلى الله عليه وآله العباد بكنه عقله قط، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنا معاشر الانبياء امرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم...
الحديث موجود في اصول الكافي كتاب العقل والجهل رقم الحديث 15
اذآ كلامهم كان على قدر عقول الناس يعني المستوى الهابط من الفهم والوعي وهذا يشمل القرأن لأنه ايضآ كان لتلك الأزمنة من الواضح انه مشمول بهذا الحديث ان الله كلم به الناس على قدر هابط من الفهم والغة واضحة والسطحية والقشرية كالشمس في واضح النهار .....
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4)
سورة إبراهيم
وهنا ايضا دلالة واضحة حول ان الأنبياء والرسل كانو يستخدمون لسان قومهم اي استخدام اللغة الدارجة والفهم الهابط لكي يفهموهم وهذا حال العاقل ان يكلم كل طبقة من المجتمع على حدة اذا كلم العاقل كلمه بعقل وحكمة واذا كلم الجاهل كلمه بسطحية وقشرية مفرطة لكي يوصل له المعلومة بدون اي عناء وفهم سقيم ...
من غير المعقول ان يظهر الأمام المفدى المهدي عليه السلام بنظريات قديمة وقوانين تراثية غير نافذة في المجتمعات التي توازي زمن الظهور بسبب اختلاف الزمان والمكان والظروف والثقافات ....
قال الإمام عليّ(عليه السلام) : " لا تقسِروا أولادكم على آدابكم فإنّهم مخلوقون لزمان غير زمانكم "
اذا كلنت التوصية للأباء بعدم تربية ابنائهم على ما ربوا عليه بسبب التباين والتفاوت بين الزمانين وهما متقاربين جدا !؟
فكيف يريدون تربيتنا على بعض النصوص الغير نافذة في زماننا وهي تعود لقبل الف سنة تقريبا فكيف لا تربوا ابائكم وانتم تربونا على تراث قديم !؟
فهنا تأت وظيفة الأمام ان يعمل تحديث لبعص او اغلب النصوص الدينية ويأت بكتاب جديد ودين جديد كما تبينه الروايات انه يأت بالقرأن بخط علي عليه السلام وختمه ....
- ( الإمام الباقر عليه السلام ) " هو أمير المؤمنين عليه السلام . " ولتعلمن نبأه " بعد حين " قال : عند خروج القائم عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ ﴾ ، قال : اختلفوا كما اختلف هذه الأمة في #الكتاب #وسيختلفون في #الكتاب #الذي #مع #القائم #الذي #يأتيهم به حتى #ينكره #ناس #كثير فيقدمهم فيضرب أعناقهم . وأما قوله عز وجل : ﴿ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ ، قال : لولا ما تقدم فيهم من الله عز وجل ما أبقى القائم عليه السلام منهم واحدا . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴾ ، قال : بخروج القائم عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَاللَّـهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ﴾ ، قال : يعنون بولاية علي عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ﴾ ، قال : إذا قام القائم عليه السلام ذهبت دولة الباطل " . ويأتي في الاسراء - ٨١ وص - ٨٨ وفصلت - ٤٥ .
١٦۰٥ - المصادر :
* : الكافي : ج ٨ ص ٢٨٧ ح ٤٣٢ - وبهذا الاسناد ( علي بن محمد ، عن علي بن العباس ، عن الحسن بن عبد الرحمن ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي حمزة ) ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عز وجل : ﴿ قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ * إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴾ قال :
* : تأويل الآيات : ج ٢ ص ٥١۰ ح ١٣ - أوله ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ص ٥٤۰ ح ١٦ - آخره ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : الصافي : ج ٢ ص ٤٧٤ - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ج ٣ ص ٢١٢ - آخره ، عن الكافي .
وفي : ج ٤ ص ٣١٢ و ص ٣٦٣ و ص ٣٧١ - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ج ٥ ص ٢٢٧ - بعضه ، عن الكافي .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ، ص ٤٥١ ، ب ٣٢ ، ح ٦۰ - بعضه ، عن الكافي .
* : المحجة : ص ١٨٣ ، ح ٧١ أوله ، عن الكافي .
وفي : ص ١٩٣ ، ح ٧٩ و ص ٢٣٥ ، ح ١۰٣ - بعضه ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البرهان : ج ٢ ، ص ٤٤١ ، ح ١ - آخره ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ج ٤ ، ص ٦٦ ، ح ١ - أوله كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي ص ١١٣ ح ١ ، وص ١٢١ ، ح ١ وص ٣٨٥ ، ح ١ - بعضه ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج ٢٤ ، ص ٣١٣ ، ب ٦٧ ، ح ١٨ وج ٥٢ ، ص ٦٢ ، ب ٥ ، ح ٦٢ - عن الكافي .
وفي : ج ٦٩ ، ص ٢٦٨ ، ب ٣٧ - بعضه ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : نور الثقلين : ج ٢ ، ص ٢۰۰ ، ح ٢٢٧ أوله ، عن الكافي .
وفى : ج ٣ ، ص ٢١٢ ، ح ٤۰٧ - آخره ، عن الكافي .
وفي : ج ٤ ، ص ٤٧٤ ، ح ١۰٢ وص ٥٦٩ ، ح ٥٧ و ٥٨ - أوله ، عن الكافي .
وفي : ج ٥ ، ص ٤١٨ ، ح ٣٣ - بعضه ، عن الكافي .
وهذه دلالة على ان القرأن الذي عند المهدي يختلف عن هذا الذي بيننا وحسب ما جاء في هذه الرواية الشريفة الموجودة بكثرة في مصادرنا الشيعية الكثيرة ....
والدين الجديد اكيد انه رسالة عملية مناسبة لزمان الظهور وهو زمان متحضر مثقف والرسالة العملية هو ما يناسب ذلك الزمان ...
نسألكم الدعاء
اخوكم حسين الشمري
تكنولوجيا الظهور الجزء الثاني عشر
بحث حول ظهور الأمام المهدي عليه السلام
بين البدائي والمتحضر...
يأت بدين جديد وكتاب جديد ....
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطاهرين
وعجل فرجهم واللعن اعدائهم اجمعين
ان الامام المهدي سيأتي بدين جديدا وهو نسخة محدثة وجديدة عن الدين القديم اما سمعت الامام الباقر عندما قال :
( ان قائمنا اذا قام دعا الناس الى امر جديد كما دعا رسول الله صل الله عليه واله وان الاسلام بدا غريبا و سيعود غريبا كما بدا فطوبى للغرباء )
غيبة النعماني ص 147
وعن ابي عبد الله عليه السلام قال ( يصنع ماصنع رسول الله صل الله عليه واله يهدم ماكان قبله كما هدم رسول الله صل الله عليه واله امر الجاهليه ويستانف الاسلام جديدا )
البحار ج 52 ص 353
وحديث الرسول واضح يا اخي عندما قال ( سياتي زمان على امتي لا يبقى من القران الا رسمه ولا من الاسلام الا اسمه يسمون به وهم ابعد الناس منه مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى...)
بحار الانوار ج 52 ص 192
وهذا هو حال المسلمين اليوم فالمساجد مزخرفه والمصاحف محلاة وملونه والمسلمون ابعد ما يكونوا عن الاسلام
وان الامام المهدي يملا الارض قسطا وعدلا بإذن الله وهذا يعني بان الارض الان مملوءه بالظلم و الطغيان والباطل ....
هنا كلمة دين جديد ترمز لدين مغاير عن الدين الذي عاصرناه واكيد ان كيفياته جديدة متناسبة مع زمان الظهور الشريف ...
كما هو واضح ان لكل زمان نظام معين وتقاليد معينة تتناسب مع اجواء ذلك الزمان والمكان وحيز هذين الضرفين هو الذي يسيطر على اجواء العمل والسلوك والأفكار بل وحتى الثقافات والمعلومات ...
ففي الأزمنة السابقة كلن الأئمة يكلمون الناس بلغاتهم ومستوياتهم الهابطة الدنية على قدر عقول مستويات ذلك الزمان والمكان المحدودين في اطار التفكير الضيق الخناق الذي كان يجتاح ربوع تلك الأزمنة الضالة...
فكان تعامل الأئمة لهم بعلوم هابطة سطحية مراعات لعقولهم الضعيفة التي لا تستطيع ان تصل لمغزى تلك المفاهيم فأضطر اهل البيت عليهم السلام للهبوط لمستواهم العقلي لكي يفهموهم ....
جماعة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي ابن فضال، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما كلم رسول الله صلى الله عليه وآله العباد بكنه عقله قط، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنا معاشر الانبياء امرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم...
الحديث موجود في اصول الكافي كتاب العقل والجهل رقم الحديث 15
اذآ كلامهم كان على قدر عقول الناس يعني المستوى الهابط من الفهم والوعي وهذا يشمل القرأن لأنه ايضآ كان لتلك الأزمنة من الواضح انه مشمول بهذا الحديث ان الله كلم به الناس على قدر هابط من الفهم والغة واضحة والسطحية والقشرية كالشمس في واضح النهار .....
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4)
سورة إبراهيم
وهنا ايضا دلالة واضحة حول ان الأنبياء والرسل كانو يستخدمون لسان قومهم اي استخدام اللغة الدارجة والفهم الهابط لكي يفهموهم وهذا حال العاقل ان يكلم كل طبقة من المجتمع على حدة اذا كلم العاقل كلمه بعقل وحكمة واذا كلم الجاهل كلمه بسطحية وقشرية مفرطة لكي يوصل له المعلومة بدون اي عناء وفهم سقيم ...
من غير المعقول ان يظهر الأمام المفدى المهدي عليه السلام بنظريات قديمة وقوانين تراثية غير نافذة في المجتمعات التي توازي زمن الظهور بسبب اختلاف الزمان والمكان والظروف والثقافات ....
قال الإمام عليّ(عليه السلام) : " لا تقسِروا أولادكم على آدابكم فإنّهم مخلوقون لزمان غير زمانكم "
اذا كلنت التوصية للأباء بعدم تربية ابنائهم على ما ربوا عليه بسبب التباين والتفاوت بين الزمانين وهما متقاربين جدا !؟
فكيف يريدون تربيتنا على بعض النصوص الغير نافذة في زماننا وهي تعود لقبل الف سنة تقريبا فكيف لا تربوا ابائكم وانتم تربونا على تراث قديم !؟
فهنا تأت وظيفة الأمام ان يعمل تحديث لبعص او اغلب النصوص الدينية ويأت بكتاب جديد ودين جديد كما تبينه الروايات انه يأت بالقرأن بخط علي عليه السلام وختمه ....
- ( الإمام الباقر عليه السلام ) " هو أمير المؤمنين عليه السلام . " ولتعلمن نبأه " بعد حين " قال : عند خروج القائم عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ ﴾ ، قال : اختلفوا كما اختلف هذه الأمة في #الكتاب #وسيختلفون في #الكتاب #الذي #مع #القائم #الذي #يأتيهم به حتى #ينكره #ناس #كثير فيقدمهم فيضرب أعناقهم . وأما قوله عز وجل : ﴿ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ ، قال : لولا ما تقدم فيهم من الله عز وجل ما أبقى القائم عليه السلام منهم واحدا . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴾ ، قال : بخروج القائم عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَاللَّـهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ﴾ ، قال : يعنون بولاية علي عليه السلام . وفي قوله عز وجل : ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ﴾ ، قال : إذا قام القائم عليه السلام ذهبت دولة الباطل " . ويأتي في الاسراء - ٨١ وص - ٨٨ وفصلت - ٤٥ .
١٦۰٥ - المصادر :
* : الكافي : ج ٨ ص ٢٨٧ ح ٤٣٢ - وبهذا الاسناد ( علي بن محمد ، عن علي بن العباس ، عن الحسن بن عبد الرحمن ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي حمزة ) ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عز وجل : ﴿ قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ * إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴾ قال :
* : تأويل الآيات : ج ٢ ص ٥١۰ ح ١٣ - أوله ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ص ٥٤۰ ح ١٦ - آخره ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : الصافي : ج ٢ ص ٤٧٤ - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ج ٣ ص ٢١٢ - آخره ، عن الكافي .
وفي : ج ٤ ص ٣١٢ و ص ٣٦٣ و ص ٣٧١ - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ج ٥ ص ٢٢٧ - بعضه ، عن الكافي .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ، ص ٤٥١ ، ب ٣٢ ، ح ٦۰ - بعضه ، عن الكافي .
* : المحجة : ص ١٨٣ ، ح ٧١ أوله ، عن الكافي .
وفي : ص ١٩٣ ، ح ٧٩ و ص ٢٣٥ ، ح ١۰٣ - بعضه ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البرهان : ج ٢ ، ص ٤٤١ ، ح ١ - آخره ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ج ٤ ، ص ٦٦ ، ح ١ - أوله كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي ص ١١٣ ح ١ ، وص ١٢١ ، ح ١ وص ٣٨٥ ، ح ١ - بعضه ، كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج ٢٤ ، ص ٣١٣ ، ب ٦٧ ، ح ١٨ وج ٥٢ ، ص ٦٢ ، ب ٥ ، ح ٦٢ - عن الكافي .
وفي : ج ٦٩ ، ص ٢٦٨ ، ب ٣٧ - بعضه ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : نور الثقلين : ج ٢ ، ص ٢۰۰ ، ح ٢٢٧ أوله ، عن الكافي .
وفى : ج ٣ ، ص ٢١٢ ، ح ٤۰٧ - آخره ، عن الكافي .
وفي : ج ٤ ، ص ٤٧٤ ، ح ١۰٢ وص ٥٦٩ ، ح ٥٧ و ٥٨ - أوله ، عن الكافي .
وفي : ج ٥ ، ص ٤١٨ ، ح ٣٣ - بعضه ، عن الكافي .
وهذه دلالة على ان القرأن الذي عند المهدي يختلف عن هذا الذي بيننا وحسب ما جاء في هذه الرواية الشريفة الموجودة بكثرة في مصادرنا الشيعية الكثيرة ....
والدين الجديد اكيد انه رسالة عملية مناسبة لزمان الظهور وهو زمان متحضر مثقف والرسالة العملية هو ما يناسب ذلك الزمان ...
نسألكم الدعاء
اخوكم حسين الشمري
تعليقات
إرسال تعليق